منتديات وشاح نبض عمان
عزيزى الزائر أنت غير مشترك بمنتديات الــمزاحــمــي يمكنك الآن الإشتراك للتمتع بمزيد من خصائص المنتدى المتوفره لدينا أو تسجيل الدخول عن طريق الأزرار التاليه...
منتديات وشاح نبض عمان
عزيزى الزائر أنت غير مشترك بمنتديات الــمزاحــمــي يمكنك الآن الإشتراك للتمتع بمزيد من خصائص المنتدى المتوفره لدينا أو تسجيل الدخول عن طريق الأزرار التاليه...
منتديات وشاح نبض عمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


۩Ξ…۝…Ξ۩ سجل دخولك كل يوم بذكر الله ۩Ξ…۝…Ξ۩
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
لو علمت الدار بمن زارها فرحت و استبشرت ثم باست موضع القدم و انشدت بلسان الحال قائله آهـلآ وسٍهـلآ بأهـل آلجُود وآلگرﻤ
موضوعك الأول ?img=f9ae9872cd1bc0f

 

 موضوعك الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
count
Admin
count


عدد المساهمات : 62
نقاط : 271
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 32
الموقع : -

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 24, 2012 3:19 am

hi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almzahmi.roo7.biz
count
Admin
count


عدد المساهمات : 62
نقاط : 271
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 32
الموقع : -

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: الالعاب الاكترونية   موضوعك الأول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2012 5:13 am


* الآثار الإيجابيَّة للألعاب الالكترونيَّة‏‏
أشارت الدِّراسات إلى مجموعة من الإيجابيات الناتجة عن الألعاب الالكترونية نذكرها كما يلي:‏‏
1- تنمية قدرات الطفل العقلية باعتبار تلك الألعاب تمثِّل رياضة ذهنية تقوِّي ملكة الاستدلال عند اللاعب وتنمِّي قدرته على التركيز والتفكير العلمي السليم وعلى وضع الاحتمالات والدخول في التحديات. هذا فضلاً عن تنشيط الذاكرة وتعويد الولد على الصبر والمثابرة. ويعتقد بعضهم أنَّ الأتاري ينمي الذكاء فيما ورد القول عن أحد اللاعبين: يمكنني أن ألعب الأتاري وأنا مغمض العينين لأنِّي حفظت طريقة برمجتها.‏‏
2- تنمية القدرة على الابتكار واتِّخاذ القرار والتغلّب على المشكلات من خلال ما تحويه من معلومات عامة، وبرامج تعليمية، ما يؤدي دوراً إيجابياً لجهة تنمية قدرات الأطفال ومساعدتهم على الاندماج في عالم المعلوماتية والتكنولوجيا والمكننة الحديثة.‏‏


3- قضاء الطفل اللاعب أوقاتاً طيبة وسعيدة خلال فترة اللعب القصيرة أو الطويلة وملء وقت الفراغ وخروج الولد من حالة الملل.‏

‏‏













* الآثار السلبيَّة للألعاب الالكترونيَّة‏‏
مما يؤسف له أنَّ الآثار السلبية هي الطاغية وخصوصاً على الصعيد الصحِّي مروراً بالصعيدين الفكري والتعليمي وانتهاءً بالاجتماعيّ.‏‏
ويمكن ذكر السلبيات على الشكل الآتي:‏‏
أ- على الصعيد الصحي:‏‏
كثيرة هي الدِّراسات التي تناولت تأثير الألعاب الالكترونية عبر الحاسوب والفيديو والهاتف وغيرها من الوسائل في صحّة الأطفال والشباب، يمكن إيراد بعض تلك الآثار على الشكل الآتي:‏‏
1- أشارت دراسة ماجستير صادرة عن الجامعة الأميركية في بيروت إلى أنَّ هذه الألعاب «تشجِّع الأطفال على إلحاق الأذى ليس فقط بالمخلوقات الغريبة (الفضائية مثلاً) بل أيضاً بالبشر»(1). وقد عدَّدت مجموعة مشاكل تنعكس على اللاعبين ومنها العداونية والانفعال السريع وانخفاض نسبة التركيز في الدراسة وأوجاع في الرأس والعينين، ونَقَلت عن بعض الاختصاصين في أمراض الروماتيزم أنهم وجدوا أنَّ الضغط والتوتر المتكررين خلال اللعب يؤدِّيان إلى أوجاع ومشاكل في المفاصل والعضلات. من جهتها تؤكد (واين كاوموتو) المتخصصة في شؤون الترفيه الالكتروني أن العنف هو الذي يحكم في ألعاب الفيديو.‏‏
2- تشير الدكتورة كلود الطرابلسي (طب أطفال) إلى أنَّ وضعية الطفل أثناء اللعب جلوساً تسبِّب له الأوجاع والتشنجات في الكتفين والرقبة والعمود الفقري إلى جانب أوجاع في العينين والرأس بسبب التركيز على الشاشة.‏‏
3- ما أكدته مجلة العلم والحياة الفرنسية نقلاً عن باحثين بريطانيين من أنَّ ألأطفال والمراهقين المولَعين بألعاب الفيديو تزيد لديهم نسبة الكولستيرول عن المتوسِّط وهم معرَّضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض القلب والشرايين بسبب ابتعادهم عن الألعاب الرياضية التي تشكل عاملاً تطويرياً هاماً لأعضاء الجسد ولياقته البدنية وصحته.‏‏
4- وأشارت بعض الدِّراسات إلى حال الإرهاق النفسي التي يعانيها الطفل نتيجة الخسارة أو الربح أحياناً في تلك الألعاب.‏‏
5- في فرنسا تمَّ تحديد عشر حالات صرع مرتبطة باستعمال ألعاب الفيديو، وفي اليابان تراجع الشركات حساباتها للحد من خطورة هذه المنتجات على جيل المستقبل(2).‏‏
6- نسيان الأطفال للجوع والعطش وعدم الاهتمام بذلك أو تناول الوجبات السريعة من شوكولا وبطاطا وغيرهما لسدِّ الجوع ما ينعكس سلباً على صحة الأطفال والشباب.‏‏
7- لقد تحوَّلت هذه الألعاب إلى مثل المخدر الناعم أو التنويم المغناطيسي الذي يعجز الأطفال عن مقاومته.‏‏
ب- على الصعيد التربوي والتعليمي والعقلي‏‏
1- لوحظ إهمال الأطفال لواجباتهم المدرسيَّة خصوصاً أنَّ تلك الألعاب استنزفت أوقاتهم بشكل يومي، ما ينعكس سلباً على المستوى التعليمي بشكل كبير وهذا ما يحصل دائماً.‏‏
2- يُشير المعالج النفسي جو عاقوري إلى أنَّ الشاب الذي يدخل مشروعاً تريده الشاشة ويختار لعبته من الإطار الذي تفرضه عليه يبدأ اللعب بقصد التسلية وتأتي النتيجة حماسة جسدية وإرهاقاً فكرياً وكلَّما كبس على أزرار اللعبة ازداد توتره وتشنُّجه لذلك يكون اللعب على درجة عالية من الانتباه والغضب الشديد عند الفشل، ولكن إذا نظرنا إلى الألعاب الأخرى مثل: الشطرنج نجد أنَّها تسلي وتحرِّك الفكر وتدرِّب على التعامل مع الآخرين ومن يمارسها يشعر بأنَّه يتحكَّم باللعبة التي تتطلب منافسة العقل البشري أفضل من منافسة جهاز الكومبيوتر(3).‏‏
3- إنَّ ما تحمله تلك الألعاب من معلومات وأخلاق وتقاليد بعيدة عن أخلاقنا وعاداتنا ومغايرة لتعاليم ديننا هو خطير جداً، فنوع البرامج التعليمية ليس مثالياً ولا مقبولاً في الكثير منها لا سيما وأنها تُعلِّم الاحتكار والتنافس المادي الخطير والهيمنة والسلطة والقوة والعنف وغير ذلك.‏‏
4- يُلفت عالم الأعصاب (كارل بريبرام) إلى أنَّه مع مخزن الكومبيوتر الهائل صرنا نعتمد أقل على الذاكرة ونضع كلَّ ثقتنا في هذه العلبة السحرية. معتبراً أنّ حضارتنا غيَّرت الطريقة التي ينمو فيها العقل(4). فيما تشير الدكتور دينغمان إلى: أنَّ الأولاد اليوم يكسبون قدرات في نصف الدماغ الأيمن على حساب مهارات النصف الأيسر، والمشكلة في كون النتيجة جيلاً من الأولاد الذين قد يصابون بعجز في مهارات نصف الدماغ الأيسر، وقد يصبحون من مدمني متع الالكترونيَّات المرئيَّة السريعة الحركة وأبطال عصر المؤثِّرات الخاصة.‏‏
ج- على الصعيد الاجتماعي العام:‏‏
1- يُلاحظ أنَّ لاعبي الألعاب الالكترونيَّة لا اعتبار لديهم للزمان والمكان فمراكز اللعب مفتوحة.‏‏
2- لقد تحوَّل الطفل بفعل تلك الألعاب ومع الوقت إلى آلة لأنها مجرَّد ألعاب تعتمد على تحريك الأزرار وتركيز الذهن على هدف واحد بسيط. إنَّها ألعاب غير جماعية بمعظمها ولا تعكس روح الفريق والجماعة والتعاون، ما يحوّل الطفل بعد فترة إلى أحادي النظرة والفكر والمزاج كما أنَّها تنمي لديه روح العزلة والانطواء.‏‏
3- إنَّ الطفل يحقِّق انتصارات وهميَّة خلال اللعب، وهو بفضل تلك الألعاب المبهرة يتحوَّل إلى كائن مليء بالوهم والخيال وجنون العظمة من دون أن يكون لذلك أي واقع خارجي.‏‏
4- ابتعاد الأطفال عن أهلهم وعن الحوار معهم بل عن الإخوة والأخوات.‏‏
* دور أولياء الأمور:‏‏
في هذه العجالة يمكننا ذكر مجموعة من التوصيات للأهل الكرام وهي:‏‏
1- عليهم إيجاد البدائل باستمرار عن الألعاب الالكترونيَّة بشكل عام.‏‏
2- عليهم مراقبة أبنائهم وعدم تركهم يرتادون مراكز الألعاب الالكترونيَّة بشكل عشوائي والتعرّف إلى نوع الألعاب التي تمارَس وطبيعتها وبرامجها وفرض رقابة على ذلك.‏‏
3- التأكّد من فترة الراحة عند الأبناء بعد كلِّ ساعة من تلك الألعاب في حال كانت مقبولة وفقاً لمعايير ثقافتنا وديننا وتقاليدنا ومفاهيمنا عن الإنسان والكون والحياة والعلاقات وتحديد أو تنظيم فترات التعامل مع الكمبيوتر على أن تكون الاستراحة في الهواء الطلق قدر الإمكان مع تحريك الجسم.‏‏
4- ليس المطلوب إبعاد أبنائنا عن التكنولوجيا بل نريد لهم استخدامها بالطريقة الصحيحة التي تبقيهم مسيطرين عليها، مع الحرص على البعد عن سلبياتها وأخطارها ا
لمادية
والمعنوي
ة.‏‏[cen
ter]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almzahmi.roo7.biz
count
Admin
count


عدد المساهمات : 62
نقاط : 271
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2012
العمر : 32
الموقع : -

موضوعك الأول Empty
مُساهمةموضوع: رد: موضوعك الأول   موضوعك الأول I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 21, 2012 5:35 am





تحذيرات عن مضار الألعاب الالكترونية لنوم وذاكرة الطفل - ماقد يؤثر على نوم الطفل


نيويورك - أشارت نتائج بحث جديد إلى ان المراهقين الذين يسترخون في المساء بعد عمل واجباتهم المدرسية بقيامهم بلعب ألعاب تفاعلية على الكمبيوتر ربما يؤدي ذلك إلى مواجهتهم قلقاً في النوم ومشاكل في تذكر ما تعلموه للتو ويقولون نتائجنا توفر دليلاً تكميلياً على التأثير السلبي للاستخدام المفرط لمثل هذه الوسائط على نوم وصحة وأداء الأطفال وشملت الدراسة التي نشرت في دورية طب الأطفال هذا الشهر 11 صبياً تراوحت أعمارهم بين 12 و 14 عاماً ليست لديهم شكاوى تتعلق بالنوم ولم يخضعوا لأي علاج في هذا الصدد وخلال يومين من التجارب المختلفة لعب الأولاد مباريات سباق تفاعلية على الكمبيوتر تتناسب مع العمر يطلق عليها اسم الحاجة للسرعة لمدة 60 دقيقة أو شاهدوا شريط فيديو على التلفزيون مثل فيلم لهاري بوتر أو رحلة النجوم وقاموا بذلك في المساء قبل ساعتين إلى ثلاثة من النوم وفي إطار تجاربهم أجرى الدكتور ماركوس دوراك وزملاء له بجامعة كولونيا الرياضية الألمانية دراسات عن النوم خلال الليل وقبل اختبارات شفوية وبصرية على الذاكرة وبعدها وأوضحت النتائج انه بعد لعب مباراة تفاعلية على الكمبيوتر استغرق الأولاد وقتاً أطول للانخراط في النوم وقضوا وقتاً اقل في النوم العميق المعروف باسم نوم الموجة البطيئة وهو النوع الذي يساعد شخصاً على تشكيل الذاكرة الواقعية وقضوا وقتاً أطول في المرحلة الثانية من النوم قليل النشاط والذي يطلق عليه نوم حركات العين غير السريعة وهي مرحلة النوم التي تلي مباشرة مرحلة النوم الأولية الانزلاق إلى النوم وهي تسبق مرحلة نوم الموجة البطيئة العميقة وأوضحت الدراسات التي أجريت على الأطفال ان لعب العاب فيديو تفاعلية يمكن ان يؤدي إلى زيادة ملحوظة في نبضات القلب وضغط الدم ومعدل التنفس وبالتالي حدوث حالة استنفار اكبر للنظام العصبي المركزي" كما قال الباحث أوضحت ان الاختبارات الإدراكية قبل العاب الكمبيوتر وبعدها حدوث تراجع في الأداء الشفوي للذاكرة بعد اللعب فترة ساعة على الكمبيوتر ويقول الباحثون ان هذه نتيجة مهمة حيث أنها تشير إلى ان التعرض لتجارب انفعالية قوية مثل لعب مباراة على الكمبيوتر أو مشاهدة فيلم انفعالي يمكن ان يؤثر بشكل حاسم على عملية التعلم وأضافوا انه نظراً لان المعرفة التي جرى الحصول عليها مؤخراً حساسة للغاية في فترة الاندماج اللاحقة بالذاكرة فان التجارب الانفعالية التي تستمر لساعات بعد التعليم يمكن ان تؤثر على تماسك الذاكرة بشكل كبير ويقول الباحثون ان مشاهدة الفيلم لم تؤثر على أداء الذاكرة أو على الأنماط الإجمالية للنوم لكنها تقلل بشكل ملحوظ من كفاءة النوم وهو الوقت الفعلي الذي قضي في النوم مقابل الوقت الإجمالي الذي قضي في الفراش.

مع تحيات:منتديات المزاحمي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almzahmi.roo7.biz
 
موضوعك الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات وشاح نبض عمان :: *¤ô§ô¤* المنتـــــدى النقاشي*¤ô§ô¤* :: العامة-
انتقل الى: